الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
نموذج
(تجريبي أولي) لاختبار البكالوريا في الرياضيات
شعبة العلوم التجريبية
المدة
3 ساعات
المعامل
5
التمرين الأول
(5نقط):
1. حل في المعادلة:
2. المستوي منسوب إلى معلم متعامد و متجانس(الوحدة ). نعتبر النقاط ، ، و ذات اللواحق على الترتيب حيث:
؛ ؛ ؛ .
أ
) أكتب على الشكل الأسي و على الشكل الجبري.
ﺒ)
مثّل النقاط ، ، و في المعلم المعطى
ج
) بيّن أن النقاط ، و في استقامية.
3.
عيّن الزاوية والنسبة للتشابه المباشر الذي مركزه والذي يحوّل إلى.
التمرين الثاني
( 3 نقط):
1. في أودع مصطفى مبلغا من المال قدره دينار في صندوق التوفير بفائدة سنوية قدره ( تضاف الفوائد لرأس المال في نهاية كل سنة).
في أي سنة يتجاوز رصيد مصطفى
دينار.
2.
قرر مصطفى شراء سيارة ثمنها في سنة هو دينار، إذا فرضنا أن سعر هذه السيارة يرتفع بـ كل سنة، في أي سنة سيتمكن من شرائها؟
التمرين الثالث
(4 نقط): (أسئلة متعددة الاختيارات)
في الفضاء المنسوب إلى معلم متعامد ومتجانس، نعتبر المستويين
و المعرّفين بالمعادلتين: ، على الترتيب.
عيّن، في كل حالة مما يلي، النتيجة أو النتائج الصحيحة مع التبرير
.
إحداثيات نقطتين
و مشتركتين بين المستويين و هي:
إحداثيات شعاع توجيه المستقيم
تقاطع المستويين و هي:
عدد حقيقي. تمثيل وسيطي للمستقيم هو:
؛ ؛
التمرين الرابع
(8 نقط):
دالة عددية معرفة على كما يلي: و تمثيلها البياني في مستو منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس ( الوحدة: ).
الجزء الأول
:
بين أن المعادلة
تقبل حلا ظاهرا.
ادرس اتجاه تغيرات الدالة
على المجال .
احسب
و . تعطى في كل حالة النتيجة المضبوطة ثم بتقريب .
أ
) بين أن المعادلة تقبل حلا، وحلا وحيدا في المجال ( لا يطلب حساب ).
ب
) بين أن .
ج
) اعط قيمة للعدد بتقريب.
الجزء الثاني
:
أوجد
نعرف على
الدالة كما يلي: .
بين أن
.
استنتج
.
ارسم المماس
في النقطة التي فاصلتها ثم المنحنى ( نأخذ ).